Senin, 08 Februari 2010

KELIHAIAN HAKIM DALAM MENGADILI PERKARA

KELIHAIAN HAKIM DALAM MENGADILI PERKARA[1]




A. Matan hadist

إنكم تختصمون إلي ولعل بعضكم ألحن بحجته من بعض فمن قضيت له بحق أخيه شيئا بقوله فإنما أقطع له قطعة من النار فلا يأخذها.

Sesungguhnya kalian berselisih kepadaku, mungkin sebagian kalian lebih fasih argumentasinya dari sebagian yang lain. Barangsiapa yang telah aku putuskan perkaranya, dengan memiliki hak saudaranya dengan ucapanya, maka sesungguhnya aku putuskan baginya sepotong api neraka, maka jangan mengambilnya.


B. Tahrijul hadist

Setelah saya meneliti hadist ini melalui kitab mu'jam mufahros , ternyata hadis ini terdapat di delapan tempat dari kutubus sunan, sebagaimana berikut :


1. shahih bukhori, bab : As-syahadat, hadis nomor : 2534, dengan redaksi sebagai berikut :

2534- حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن زينب عن أم سلمة رضي الله عنها : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ( إنكم تختصمون إلي ولعل بعضكم ألحن بحجته من بعض فمن قضيت له بحق أخيه شيئا بقوله فإنما أقطع له قطعة من النار فلا يأخذها ).
[ ش ( ألحن بحجته ) أفطن وأفصح ببيان حجته وإظهار أن الحق له ]

2. shahih muslim, bab : Al-Aqdiyah, hadis nomor : 1713, dengan redaksi sebagai berikut :

( 1713 ) حدثنا يحيى بن يحيى التميمي أخبرنا أبو معاوية عن هشام بن عرو عن أبيه عن زينب بنت أبي سلمة عن أم سلمة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( إنكم تختصمون إلي ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فأقضي له على نحو مما أسمع منه فمن قطعت له من حق أخيه شيئا فلا يأخذه فإنما أقطع له به قطعة من النار )
[ ش ( ألحن ) معناه أبلغ وأعلم بالحجة
( فإنما أقطع له به قطعة من النار ) معناه إن قضيت له بظاهر يخالف الباطن فهو حرام يؤول به إلى النار ]

3. Sunan Tirmidzi , bab : Al-Ahkam, hadis nomor : 1389, dengan redaksi sebagai berikut :


1389 - حدثنا هارون بن إسحاق الهمدانى حدثنا عبدة بن سليمان عن هشام بن عروة عن أبيه عن زينب بنت أم سلمة عن أم سلمة قالت قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « إنكم تختصمون إلى وإنما أنا بشر ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فإن قضيت لأحد منكم بشىء من حق أخيه فإنما أقطع له قطعة من النار فلا يأخذ منه شيئا ». قال وفى الباب عن أبى هريرة وعائشة. قال أبو عيسى حديث أم سلمة حديث حسن صحيح.

4. Sunan Abi Daud, bab : Al-Aqdiyah, hadis nomor : 3583, dengan redaksi sebagai berikut :

3583 - حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سفيان عن هشام بن عروة عن عروة عن زينب بنت أم سلمة عن أم سلمة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " إنما أنا بشر وإنكم تختصمون إلي ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فأقضي له على نحو ما أسمع منه فمن قضيت له من حق أخيه بشىء فلا يأخذ منه شيئا فإنما أقطع له قطعة من النار " . قال الشيخ الألباني :صحيح

5. Sunan An-Nasa'i , bab : Adabul Qudhot, hadis nomor : 5401, dengan redaksi se bagai berikut :


5401 - أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا يحيى قال حدثنا هشام بن عروة قال حدثني أبي عن زينب بنت أبي سلمة عن أم سلمة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : إنكم تختصمون إلي وإنما أنا بشر ولعل بعضكم ألحن بحجته من بعض فمن قضيت له من حق أخيه شيئا فلا يأخذه فإنما أقطعه به قطعة من النار . قال الشيخ الألباني : صحيح


6. Sunan Ibnu Majah, bab : Al-Ahkam, hadis nomor : 2406, dengan redaksi sebagai berikut :


2406 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا وكيع حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن زينب بنت أم سلمة عن أم سلمة قالت قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « إنكم تختصمون إلى وإنما أنا بشر ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض وإنما أقضى بينكم على نحو مما أسمع منكم فمن قضيت له من حق أخيه شيئا فلا يأخذه فإنما أقطع له قطعة من النار يأتى بها يوم القيامة ».
__________
معانى بعض الكلمات :
الألحن : الأعرف والأقدر على بيان مقصوده

7. kitab Al-Muwattho', bab : Al-Aqdiyah, hadis nomor : 2662, dengan redaksi sebagai
berikut :


2662 - حدثنا يحيى عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن زينب بنت أبي سلمة عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إنما أنا بشر وإنكم تختصمون إلي فلعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فأقضي له على نحو ما أسمع منه فمن قضيت له بشيء من حق أخيه فلا يأخذن منه شيئا فإنما أقطع له قطعة من النار.


8. Musnad Ahmad, , bab : Musnad Ummu Salamah, hadis nomor : 27475, dengan redaksi sebagai berikut :


27475- حدثنا عبد الله حدثنى أبى حدثنا وكيع قال حدثنا أسامة بن زيد عن عبد الله بن رافع عن أم سلمة قالت جاء رجلان من الأنصار يختصمان إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فى مواريث بينهما قد درست ليس بينهما بينة فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « إنكم تختصمون إلى وإنما أنا بشر ولعل بعضكم ألحن بحجته - أو قد قال لحجته - من بعض فإنما أقضى بينكم على نحو ما أسمع فمن قضيت له من حق أخيه شيئا فلا يأخذه فإنما أقطع له قطعة من النار يأتى بها إسطاما فى عنقه يوم القيامة ». فبكى الرجلان وقال كل واحد منهما حقى لأخى. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « أما إذ قلتما فاذهبا فاقتسما ثم توخيا الحق ثم استهما ثم ليحلل كل واحد منكما صاحبه ». تحفة 18174 معتلى 12572
__________
معانى بعض الكلمات :الأسطام : الحديدة التى تحرك بها النار وتسعر


C. Analisa kualitas sanad

Dari delapan riwayat diatas, saya hanya ingin mengambil satu saja untuk dianalisa kualitas sanadnya, sehingga dapat di hukumi apakah hadis ini maqbul ataukah mardud, karena tanpa analisa tidak mungkin diketahui hukum suatu hadis. Disini saya menganalisa sanad yang terdapat pada hadis yang diriwayatkan oleh Tirmidzi. Untuk mengetahui biografi Rijalul hadisnya saya menggunakan kitab TAQRIBUT TAHDZIB yang ditulis oleh Imam hadis Ibnu Hajar Al-asqolani, dan kitab USDUL GHOBAH yang ditulis oleh Ibnu Atsir. Adapun Rijalul hadis yang dibawakan Tirmidzi ada 6 orang sbb:


1- حدثنا هارون بن إسحاق الهمدانى
هارون ابن إسحاق ابن محمد ابن مالك الهمداني بالسكون أبو القاسم الكوفي صدوق من صغار العاشرة مات سنة ثمان وخمسين رت س ق

2- حدثنا عبدة بن سليمان
عبدة ابن سليمان الكلابي أبو محمد الكوفي يقال اسمه عبدالرحمن ثقة ثبت من صغار الثامنة مات سنة سبع وثمانين وقيل بعدها ع

3- عن هشام بن عروة
هشام ابن عروة ابن الزبير ابن العوام الأسدي ثقة فقيه ربما دلس من الخامسة مات سنة خمس أو ست وأربعين وله سبع وثمانون سنة ع

4- عن أبيه ( الزبير ابن العوام الأسدي)
الزبير ابن العوام ابن خويلد ابن أسد ابن عبدالعزى ابن قصي ابن كلاب أبو عبدالله القرشي الأسدي أحد العشرة المشهود لهم بالجنة قتل سنة ست وثلاثين بعد منصرفه من وقعة الجمل ع

5- عن زينب بنت أم سلمة
زينب بنت أبي سلمة بن عبد الأسد القرشية المخزومية ربيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم . وأمها أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم . كان اسمها برة فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب . ونقل مثل هذا عن زينب بنت جحش رضي الله عنها . ولدت بأرض الحبشة وقدمت بها معها

6- عن أم سلمة
أم سلمة بنت أبي أمية بن المغيرة بن رسول الله بن عمر بن مخزوم القرشية المخزومية زوج النبي صلى الله عليه وسلم واسمها : هند . وكان أبوها يعرف بزاد الركب . وكانت قبل النبي صلى الله عليه وسلم عند أبي سلمة بن عبد الأسد المخزومي فولدت له : سلمة وعمر ودرة وزينب . وتوفي فخلف عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعده . وكانت من المهاجرات إلى الحبشة وإلى المدينة

D. Kesimpulan Analisa

Dari ke enam Rijalul hadis diatas saya berkesimpulan sbb :
1. semua rijalul hadisnya adalah tsiqoh, shoduq, tidak ada yang cacat
2. hukum hadis ini adalah shohih karena sanadnya tidat ada cacatnya
3. hadis shohih bisa dijadikan hujjah hukum.
4. hadis ini tergolong hadis ahad, karena semuanya bersumber dari Ummu Salamah.














[1] - Oleh :Akhmad Alim, Dosen pembimbing , Prof. Dr. KH. Hasanuddin AF, M.Aو PROGAM PASCA SARJANA (S2), PENDIDIKAN KADER ULAMA' MUI DKI JAKARTA, ANGKATAN IX, 2007-2008